بدأ 50 مختصاً من 42ادارة تعليمية في مناطق ومحافظات المملكة يوم أمس السبت الرابع والعشرين من شهر ربيع الأول الجاري مناقشة المنهج التجريبي لمادة التربية الفنية وذلك في الورشة التدريبية التي تستضيفها الاداراة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تحت عنوان (( تدريس مادة التربية الفنية وفق المنهج التجريبي ) لمشرفي التربية الفنية في إدارات التربية و التعليم بالمملكة لمدة خمسة أيام من 24/3 وحتى 28/3 /1430هـ
وبدأت الورشة التدريبية بالقران الكريم ثم القى رئيس قسم التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ/ محمد الجاسر كلمة أكد خلالها أهمية عقد الورش التدريبية بين المختصين في التربية لتبني الخطط الطموحة بما يتوافق مع أولويات المرحلة التعليمة القادمة ,,
وبين الجاسر أن الورشة التدريبية لتدريس مادة التربية الفنية وفق المنهج التجريبي تسعى لمراجعة ما تم تطبيقه في إطار المشروع الشامل لتطوير منهج التربية الفنية وتعزيز مستوى الخبرة بين المشرفين ومعلمي التربية الفنية في كافة الإدارات التعليمية بما يتوافق مع المنهج الجديد للتربية الفنية وتطبيق الممارسات التدريسية لمنهج التربية الفنية , مبيناً أهمية استمرارية الفعاليات واللقاءات المستمرة للسعي نحو تحقيق أهداف التربية والتعليم ..
ثم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ / بكر بن إبراهيم بصفر كلمة أكد خلالها أهمية منهج التربية الفنية في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة لــ 27الف مدرسة في مناطق ومحافظات المملكة من خلال الاهتمام بالنواحي الجمالية والفنية والتشكيلية للمبنى المدرسي وخلق الارتياح النفسي للطالب والمعلم وولي الأمر عند رؤية الكيان التعليمي ومحتوياته من الفصول الدراسية والمعامل والممرات التي تجسد جماليات المدرسة ..
وبين بصفر أهمية تخصيص معمل للتربية الفنية في المبنى المدرسي وتعميم ذلك على جميع المدارس وان لاتقل أهمية تخصيص معمل للتربية الفنية عن أهمية وجود معمل للحاسب الآلي ومعمل للمختبرات العلمية , داعياً القائمين على التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم مراعاة ذلك عند إنشاء المبنى المدرسي ووضعه ضمن مواصفات المشاريع التعليمية للمباني وتخصيص الميزانيات الكافية لتحقيق وجود معمل التربية الفنية على أرض الواقع لتكون الأماكن الملائمة لتوفير البيئة لممارسات الهويات الفنية من رسم وفنون تشكيلية تسهم في تعزيز أهداف منهج التربية الفنية في المدارس وأداء رسالتها نحو على أكمل وجه , وأضاف أن الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة قد بدأت في تخصيص معامل للتربية الفنية في عدد من المدارس وان التجربة حققت نتائج كبيره في تعزيز مستوى التربية الفنية لدى الطلاب .
ثم بعد ذلك انطلقت فعاليات الورشة التدريبية لليوم الأول حيث ناقشت الاتجاه التنظيمي بين نظريات التربية الفنية و مشروع تطوير مناهج التربية الفنية ..
وسيتم يوم الأحد عقد الجلسة العلمية ( كتابي الطالب والمعلم للمنهج الجديد ) و ورش عمل مشروع تطوير منهج مادة التربية الفنية و الجلسة العلمية ( تصميم التدريس للمنهج الجديد وفق الاتجاه التنظيمي) وفي اليوم الثالث عقد الجلسة العلمية ( تقويم التربية الفنية ) و ورشة عمل ( التقييم والتقويم الذاتي والجدول التحصيلي) و وتقديم العروض التعليمية لإدارات الرياض , القصيم , جده , الشرقية ثم مكة المكرمة , وفي اليوم الرابع زيارات ميدانية من المشاركين في الورشة التدريبية للمدارس المطبقة لمشروع المنهج التجريبي وفي اليوم الخامس تقويم نهائي لورش العمل وإعلان التوصيات والبرامج ,,
وبدأت الورشة التدريبية بالقران الكريم ثم القى رئيس قسم التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ/ محمد الجاسر كلمة أكد خلالها أهمية عقد الورش التدريبية بين المختصين في التربية لتبني الخطط الطموحة بما يتوافق مع أولويات المرحلة التعليمة القادمة ,,
وبين الجاسر أن الورشة التدريبية لتدريس مادة التربية الفنية وفق المنهج التجريبي تسعى لمراجعة ما تم تطبيقه في إطار المشروع الشامل لتطوير منهج التربية الفنية وتعزيز مستوى الخبرة بين المشرفين ومعلمي التربية الفنية في كافة الإدارات التعليمية بما يتوافق مع المنهج الجديد للتربية الفنية وتطبيق الممارسات التدريسية لمنهج التربية الفنية , مبيناً أهمية استمرارية الفعاليات واللقاءات المستمرة للسعي نحو تحقيق أهداف التربية والتعليم ..
ثم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ / بكر بن إبراهيم بصفر كلمة أكد خلالها أهمية منهج التربية الفنية في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة لــ 27الف مدرسة في مناطق ومحافظات المملكة من خلال الاهتمام بالنواحي الجمالية والفنية والتشكيلية للمبنى المدرسي وخلق الارتياح النفسي للطالب والمعلم وولي الأمر عند رؤية الكيان التعليمي ومحتوياته من الفصول الدراسية والمعامل والممرات التي تجسد جماليات المدرسة ..
وبين بصفر أهمية تخصيص معمل للتربية الفنية في المبنى المدرسي وتعميم ذلك على جميع المدارس وان لاتقل أهمية تخصيص معمل للتربية الفنية عن أهمية وجود معمل للحاسب الآلي ومعمل للمختبرات العلمية , داعياً القائمين على التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم مراعاة ذلك عند إنشاء المبنى المدرسي ووضعه ضمن مواصفات المشاريع التعليمية للمباني وتخصيص الميزانيات الكافية لتحقيق وجود معمل التربية الفنية على أرض الواقع لتكون الأماكن الملائمة لتوفير البيئة لممارسات الهويات الفنية من رسم وفنون تشكيلية تسهم في تعزيز أهداف منهج التربية الفنية في المدارس وأداء رسالتها نحو على أكمل وجه , وأضاف أن الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة قد بدأت في تخصيص معامل للتربية الفنية في عدد من المدارس وان التجربة حققت نتائج كبيره في تعزيز مستوى التربية الفنية لدى الطلاب .
ثم بعد ذلك انطلقت فعاليات الورشة التدريبية لليوم الأول حيث ناقشت الاتجاه التنظيمي بين نظريات التربية الفنية و مشروع تطوير مناهج التربية الفنية ..
وسيتم يوم الأحد عقد الجلسة العلمية ( كتابي الطالب والمعلم للمنهج الجديد ) و ورش عمل مشروع تطوير منهج مادة التربية الفنية و الجلسة العلمية ( تصميم التدريس للمنهج الجديد وفق الاتجاه التنظيمي) وفي اليوم الثالث عقد الجلسة العلمية ( تقويم التربية الفنية ) و ورشة عمل ( التقييم والتقويم الذاتي والجدول التحصيلي) و وتقديم العروض التعليمية لإدارات الرياض , القصيم , جده , الشرقية ثم مكة المكرمة , وفي اليوم الرابع زيارات ميدانية من المشاركين في الورشة التدريبية للمدارس المطبقة لمشروع المنهج التجريبي وفي اليوم الخامس تقويم نهائي لورش العمل وإعلان التوصيات والبرامج ,,