العنــــــــــــــنف و العــــــــــــــدوان
العنف سلوك فردى يرجع الى اسباب متعددة منها اسباب ذاتية ترجع الى الفرد نفسة او عوامل بيئية كسوء التوافق الاسرى او رفاق السوء
تعريف العــدوان
سلوك يقصد بة المعتدى ايذاء الشخص الاخر كما انة نوع من انواع السلوك الاجتماعى بهدف تحقيق رغبة صاحبة فى السيطرة وايذاء الغير او الذات تعويضا عن الحرمان
تعريف العنـــف
هو الفعل العدوانى الذى يقوم بة الفرد بهدف الحاق الضرر الجسمانى او النفسى او الاصابة بالنسبة لذاتة او غيرة من الافراد داخل او خارج المدرسة مع تكرار السلوك العدوانى
اســــــــــباب العــــــــــــــــــــنف
اســـباب ذاتـية
1- ضعف الوازع الدينى
2- العوامل الجسمية ( وجود اعاقة جسمية ) المرض – الجوع
3- عجز الطالب عن التكيف الاجتماعى او تكوين علاقات
4- مستوى المعيشة المتدنى لاحساس الطفل بعدم اشباع حاجاتة
5- الرغبة فى الحصول على اشاء يصعب تحقيقها مما يؤدى الى صراع نفسى واحباط
6- الفشل الذى يتكرر فى حياة الطالب نتيجة لتوجيهة الطالب لاشياء يصعب علية تحقيقها
اســـــباب بيئــــية
1- سوء التوافق الاسرى والجو الاسرى الغير مستقر و كذلك سوء التوافق المدرسى
2- التفرقة فى المعاملة بين الابناء داخل الاسرةوالعقاب المبرح
3- رفاق السوء والاثر السيئ منهم
اشـــــــــــــكال العـــــــــدوان
1- عدوان مباشر 2- عدوان غير مباشر
اولا – العدوان المباشر
هو العدوان الذى يوجة مباشرة الى الشخص مصدر الاحباط ومنة
أ- العدوان اللفظى
ويتمثل فى القول البذئ - السب – الشتائم – جمل التهديد
ب- عدوان جســـدى
ويتمثل فى استخدام القوة الجسدية فى الضرب من ايدى وارجل وفية يشعر الطالب بلذة من معاناة الاخر
ج – العدوان الفردى
ويقصد بة ايذاء فرد بعينة ( اخ او صديق )
د- العدوان الجماعى
ويقصد بة توجية مجموعة من الطلاب العدوان نحو شخص او اكثر
ذ- العدوان العشوائى
وهو عدوان اهوج طائش لة دوافع غامضة غير مقصودة مثل :
( طالب يقف امام بيتة ويضرب كل من يمر علية )
ثانيا – العدوان الغير مباشـر
يلجأ االفرد لاستخدام هذا النوع من العدوان عندما يفشل فى احدث عدوان مباشر فيوجة العدوان الى شخص اخر يربطة صلة بالمصدر الاصلى
( صديق – خادم – اثاث – ممتلكات )
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
مرتكزات تراعى عند التعامل مع حالات العنف والعدوان
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
1- معرفة خصائص المرحلة السنية او العمرية للطلاب
2- دراسة مؤثرات البيئة
3- التدخل المهنى فى هدوء دون نبذ او توبيخ او عقاب
4- اقامة علاقة مهنية قوامها التثبل والبدء مع الطالب من حيث هو
5- احترام شعور الطالب وتوفير الاستقرار لة
6- التنمية الذاتية والاطلاع على كل ماهو جديد بالنسبة للعنف
7- التدرج فى العلاج ومشاركة كل اطراف المشكلة
8- ضبط النفس وعدم الانفعال الزائد
9- الاهتمام ببرامج تنمية المواهب والقدرات وتعدد الانشطة المدرسية
10- توثيق الصلات بين الطالب والمدرسة والاسرة لتدعيم التعاون و المشاركة فى حل المشكلات
الاخصائى النفسى
أ / وائل جابر
العنف سلوك فردى يرجع الى اسباب متعددة منها اسباب ذاتية ترجع الى الفرد نفسة او عوامل بيئية كسوء التوافق الاسرى او رفاق السوء
تعريف العــدوان
سلوك يقصد بة المعتدى ايذاء الشخص الاخر كما انة نوع من انواع السلوك الاجتماعى بهدف تحقيق رغبة صاحبة فى السيطرة وايذاء الغير او الذات تعويضا عن الحرمان
تعريف العنـــف
هو الفعل العدوانى الذى يقوم بة الفرد بهدف الحاق الضرر الجسمانى او النفسى او الاصابة بالنسبة لذاتة او غيرة من الافراد داخل او خارج المدرسة مع تكرار السلوك العدوانى
اســــــــــباب العــــــــــــــــــــنف
اســـباب ذاتـية
1- ضعف الوازع الدينى
2- العوامل الجسمية ( وجود اعاقة جسمية ) المرض – الجوع
3- عجز الطالب عن التكيف الاجتماعى او تكوين علاقات
4- مستوى المعيشة المتدنى لاحساس الطفل بعدم اشباع حاجاتة
5- الرغبة فى الحصول على اشاء يصعب تحقيقها مما يؤدى الى صراع نفسى واحباط
6- الفشل الذى يتكرر فى حياة الطالب نتيجة لتوجيهة الطالب لاشياء يصعب علية تحقيقها
اســـــباب بيئــــية
1- سوء التوافق الاسرى والجو الاسرى الغير مستقر و كذلك سوء التوافق المدرسى
2- التفرقة فى المعاملة بين الابناء داخل الاسرةوالعقاب المبرح
3- رفاق السوء والاثر السيئ منهم
اشـــــــــــــكال العـــــــــدوان
1- عدوان مباشر 2- عدوان غير مباشر
اولا – العدوان المباشر
هو العدوان الذى يوجة مباشرة الى الشخص مصدر الاحباط ومنة
أ- العدوان اللفظى
ويتمثل فى القول البذئ - السب – الشتائم – جمل التهديد
ب- عدوان جســـدى
ويتمثل فى استخدام القوة الجسدية فى الضرب من ايدى وارجل وفية يشعر الطالب بلذة من معاناة الاخر
ج – العدوان الفردى
ويقصد بة ايذاء فرد بعينة ( اخ او صديق )
د- العدوان الجماعى
ويقصد بة توجية مجموعة من الطلاب العدوان نحو شخص او اكثر
ذ- العدوان العشوائى
وهو عدوان اهوج طائش لة دوافع غامضة غير مقصودة مثل :
( طالب يقف امام بيتة ويضرب كل من يمر علية )
ثانيا – العدوان الغير مباشـر
يلجأ االفرد لاستخدام هذا النوع من العدوان عندما يفشل فى احدث عدوان مباشر فيوجة العدوان الى شخص اخر يربطة صلة بالمصدر الاصلى
( صديق – خادم – اثاث – ممتلكات )
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
مرتكزات تراعى عند التعامل مع حالات العنف والعدوان
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
1- معرفة خصائص المرحلة السنية او العمرية للطلاب
2- دراسة مؤثرات البيئة
3- التدخل المهنى فى هدوء دون نبذ او توبيخ او عقاب
4- اقامة علاقة مهنية قوامها التثبل والبدء مع الطالب من حيث هو
5- احترام شعور الطالب وتوفير الاستقرار لة
6- التنمية الذاتية والاطلاع على كل ماهو جديد بالنسبة للعنف
7- التدرج فى العلاج ومشاركة كل اطراف المشكلة
8- ضبط النفس وعدم الانفعال الزائد
9- الاهتمام ببرامج تنمية المواهب والقدرات وتعدد الانشطة المدرسية
10- توثيق الصلات بين الطالب والمدرسة والاسرة لتدعيم التعاون و المشاركة فى حل المشكلات
الاخصائى النفسى
أ / وائل جابر